الشعر الحر وموضوعه المعاصر في أشعار هشام الجخ وأنيس شوشان

جنيد سي ، و د/ سابق أم كي 2021-06-27

ملخص البحث

يعد الشعر الحر من أحد أنواع الشعر الأكثر انتشارا بما له من ارتباط على صعيد البناء الموسيقي، و بإبداعيته و قدرة التعبير الفكرية. فيقوم الباحث بتحليل شعرين من هذا النوع، الأول نظمه الشاعر المصري هشام الجخ باسم ’تأشيرة‘ والتي ذاع صيته عبر برنامج مسابقة  أمير الشعراء، برنامج أدبي انعقدت تحت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي. والثاني ملفوظ من قبل الشاعر التونسي أنيس شوشان باسم ’هذه الأرض للجميع‘ و قد شاع هذا الشعر والشاعر عبر يوتيوب منذ ثلاث سنوات، و أن لهذين الشعرين تأثير بالغ لدى قلوب المشاهدين بأفكارهما وبأساليبهما المختلفة في تقديم الشعر.

ومما يوجد في أشعار هذين الشاعرين  الإنسانية والإدعاء للوحدة العربية . إن نظرية الوحدة العربية  تيار سياسي يرجو بها بعض سكان العرب، هناك من يدعون لذلك من وجهة النظرية السياسية، إنما يقصدون بذلك أن تكون جميع الأقطار العرببية تحت قيادة واحدة حتى تصير بلاد العرب أعلى من البلدان الأخرى قويا واقتصاديا و بشريا و عسكريا. ولكن هذين الشاعرين  يقصدان بذلك أن تتجمع الثقافات العربية المختلفة بترك الحدود اللاتي وضعها الإنسان محافظة لفخرهم و لمراعاة أملاكهم، و كذلك بسبب اختلاف ألوانهم و ثقافتهم، ولا نرى من ناحية الجوغرافية أي حاجز عظيم يفرق بين البلدان العربية مثل البحر أو الجبال المرتفعة اللاتي لا يمكن للإنسان أن يعبرها إلا بالطيارة، و إنما كانوا يعبرونها منذ زمن قديم بدون  أية أوراق مثل التأشيرة أو إجازة سفر. و يريد الباحث بهذه المقالة إيضاح تلك الأفكار الواردة في شعرهما.

Abstract

Free poetry is one of the most widespread kinds of poetry as it is associated to the musical structure and constructed with creativity and intellectual ability of expression. The researcher analyzes two poems of this kind. The first one is written by the Egyptian poet Hisham Al-Gakh under the name “Ta’sheera” which became famous through the Ameeru shuara competition program, a literary program held under the Cultural and Heritage Programs and Festivals Management Committee in the Emirate of Abu Dhabi. The second is pronounced by the Tunisian poet Anis Chaushan as “Hazihil ardu liljamee’.” This poetry and poet were popularized on YouTube few years ago, and these two poems have a great impact on the hearts of viewers with their ideas and their different methods of presenting.

 

Poems of these two poets are engaging with humanity and the claim to Pan Arabism. The theory of Pan Arabism is a political trend that some Arab residents hope for. There are those who claim that from the point of view of political theory, but by this they mean that all Arab countries should be under one leadership so that the Arab countries become superior to other countries in terms of strength, economics, human beings and militarily. But these two poets mean by this that the different Arab cultures will come together by leaving the borders set by man in order to preserve their pride and take care of their properties, and also because of their different colours and culture. From a geographical point of view, we do not see any great barrier that differentiates between Arab countries, such as the sea or high mountains, which a person can only cross by plane, but they have been crossing them since ancient times without any papers such as a visa or a travel permit. In this article, the researcher wants to clarify those ideas of humanity and unity contained in their poetry.

 

تمهيد

إن العالم ينتشر وتطوراته تزدهر، ولكن قلوب سكانه تنقصر، البلدان تحدد حدود لأراضيها، و ما كان آباؤهم يخطون خط الحدود في البر أو البحر، فقد صار القلوب في هذه الأيام قاصرة لا تمكن التضمين. الناس يهجرون من أوطانهم بسبب عدم الأمن والسلامة، والحكومة يطردونهم باسم الأوراق والوثيقة، وإن اختلاف الناس للتعارف، لا للتفارق. هيا نتنفذ التضمين بدلا من الإقصاء والاستبعاد. وهذا ما يركز الشاعرين هشام الجخ و أنيس شوشان في أشعارهم. هذه المقالة تعالج شعرين، الأول باسم ’التأشيرة‘ لهشام الجخ والثاني ’هذه الأرض للجميع‘ لأنيس شوشان. كلاهما يقرضان الشعر الحر بل ينشدان في برامج التلفازية المتنوعة  والمسابقات الشعرية المختلفة، وقد ذاع صيتهما عبر الوسائل الإعلامية الحديثة مثل يوتيوب و فايسبوك و غيرها. وقد استطاعا أن يلتفت أنظار من يحب الأدب و الشعر في وقت قليل، أفكارهما و أسلوب تقديمهما جعلت الناس مراجعين في أشعارهما. وأنهما لاسيما تمسك بالشعر الحر، والشعر الحر ساعدهما ليعبر مشاعرهم في أبين وسيلة دون أي تعقد في تراكيب الجمل. يناقش الباحث في هذه المقالة عن خمسة مواضيع مع قيام التجمع بينها في الأخير. الشعر الحر،  حياة الشاعر أنيسس شوشان، حياة الشاعر هشام الجخ ، تحليل الشعر ’التأشيرة‘، تحليل الشعر ’هذه الأرض للجميع‘، و أخيرا الختامة.

الشعر الحر

الشعر الحر نوع من الشعر الذي بدأ في الثلاثينيات من القرن العرشرين. وقد قامت الشاعرة نازك الملائكة بقيادة أصحاب الشعر الحر، والشعر الحر : هو شعر سطر لا شعر شطر، يقوم هيكله على التحرير في تكرار التفعيلة، والتحرر من القافية وقيودها.[1] بدأت حركة الشعر الحر من العراق إلى أوطان العربي كلها بمدة صغيرة، ولا شك أن هذه الحركة واجهت مشكلات عديدة منذ بدايتها، لم يكن الأدباء مستقبلين هذا النوع إلا بعد سنوات بعدما ظهر الشعراء مثل بدر شاكب سياب وعبد الباسط الصوفي وصلاح عبج الصبور ومحمود حسن اسماعيل وغيرهم كتبوا أشعارا يعتمدون على التفعيلة وعلى الموسيقي الداخلية المناسبة بين الألفاظ. وتقول نازك الملائلة  بعدما أوردت شعران ’الكويلارا‘ و ’أزهار ذابلة‘ عن قبوليتهما لدي الناس . يقول علوي كاظم: " على أن ظهور هاتين القصيدتين لم يلفت نظر الجمهور، و كانت مجلة ’العروبة‘[2] على قصيدتي هو التعليق الوحيد على هذه النقلة في أسلوب الوزن. و مضت سنتان صامتتان لم تنشر خلالهما الصحف شعرا حرا على الاطلاق."[3]

حصل الشعر الحر عبر مرور السنوات قبولية تساوي قبولية الشعر العمودي لدي المسامعين والقارئين بما أنها تعالج موضوعا تحس مشاعر الإنسان والقضايا المتعلقة بالقضايا المعاصرة، فإن الشعر الحر تتمسك الوحدة الموضوعية وتراعي وضع القافية والتفعيلة والصياغة والبحر وفقا لموضوع الشعر، وتتجسم الشعر البنية الموسيقية رغم أنها كلام موزون، ولكنه لا تراعي الموازنة من بداية الشعر إلى نهايتها كما يراعي الشعر العمودي، بل يراعيها في التفعيلة فقط فيكثر التفعيلة في بعض السطور كما يقل في بعض. نرى أن الشعر الحر في بعض الأماكن تختلط مع اللغة الفصحى واللغة العامية، إنما يفعلونها لتواصل مفهوم المتن إلى الممتعين بسرعة وفي لهجة فهمى، ولا يلتزمون بالقافية إلا نادرا، ومنهم من يستخدمون قافية لعدد من الأبيات ثم يحولون إلى قافية أخرى. ويستخدمون الصور الشعرية والتشابهات أكثر في الشعر الحر.[4]

لا يزال الشعراء يستخدمون هذا النوع من الشعر لكتابة الأشعار حتى في يومنا هذا. يصيغون الأشعار الحساسية حتى يكونوا أيقونية لدي الجيل الجديد ويستعدونهم قادرين أن يفكروا عن الوضع السياسي والاجتماعي اللذين يعيشون فيهما. ومن أمثال هؤلاء الشعراء هشام الجخ وأنيش شوشان. هيا نتعرف على هذين ونتحلل بعض أشعارهما.

هشام الجخ

ولد الشاعر هشام الجخ في محافظة سوهاج بمصر في 1 أكتوبر 1978م وأسرته تنتمي إلى قبيلة هوراة، تلقى دراسته الابتدائية في سوهاج، ثم ذهب إلى القاهرة لنيل شهاداته العليا الجامعية. ولم يتفرغ بعدما تخرج من جامعة عين الشمس لأن وظيفة المشرف أتي إليه سرعان ما تخرج من الجامعة، و كان مشرفا على المركز الثقافة في جامعة عين الشمس، ولكنه ما كان راضيا في هذه الوظيفة بما أن هناك عدم الفرص للابداعات الجديدة ، فجلبه هذا التفكير إلى استقالته من وظيفة المشرف في سنة 2009م، ولكنه حصل الفرصة خلال وظيفته في الجامعة أن يستمر دراساته العليا في علم إدارة الأعمال من نفس الجامعة عام 2007م. 

بعد الاستقال من الوضيفة تفرغ هشام حياته للأدب والفنون، وقد يوضح ذلك اشتراكه في عديد من الحفلات الجماهيرية والمهرجان الدولي والأمسيات في داخل وخارج مصر مع أنه يتيح الفرص للقاءات التلفزيونية، ويؤكد التكريمات والجائزات[5] اللاتي نال هشام علاقته بالأدب العربي.

اشتاق هشام إلى الشعر والأدب في سنه المبكر، منذ شبابته لقب بأحسن شاعر عامية من اتحاد الكتاب المصري عام 2008م. ينظم هشام الجخ الشعر في العامية والفصحة متساويا، رغم أن هناك أكثر من ستين قصيدة لهشام الجخ يرفض أن تدونها في ديوان.  وقد فاز بالدرجة الثانية في مسابقة أمير الشعراء[6] بأبي ظبي في الشعر الفصيح عام 2011م، و هذا الشعر الذي باسم ’ التأشيرة‘ ، ذاع صيته لدي عالم العرب والعجم بما تحتويه من معاني وبأسلوبه الجذابة، ويقال أنه يمثل الشعر على المنصة، الشعور يظهر في وجهه عندما يقدم الشعر،  وسيلاحظ عن الشعر في الفقرات التالية.

تحليل قصيدة ’ التأشيرة ‘

القصيدة تستهل بهذه الكلمات: -

أُسَبِّحُ باسمِكَ اللهُ

وليْسَ سِوَاكَ أخْشاهُ

وأعلَمُ أن لي قدَرًا سألقاهُ.. سألقاهُ

وقد عُلِّمْتُ في صِغَرِي بأنَّ عروبَتِي شرَفِي

وناصِيَتِي وعُنْوانِي

وكنّا في مدارسِنَا نُردّدُ بعضَ ألحانِ

نُغنّي بيننا مثلًا:

“بلادُ العُرْبِ أوطاني.. وكلُّ العُرْبِ إخواني”

 “بلادُ العُرْبِ أوطاني.. وكلُّ العُرْبِ إخواني”[7]

مما جعل الباحث أن يختار هذه القصيدة للتحليل أنها تتحدث للعرب حالاتهم الاجتماعية وتنقلهم من بلد عربي إلى بلد عربي آخر، ويسرد لهم قصص من قبلهم، وكيف كانت الأطفال في مرحلة الفطرة يرون الأشياء ويفكرون عنها ثم يعرض أفكار الكبار و آراءهم، إن هذا الشعر يقوم لخدمة القيم الإنسانية والوطنية والوحدة العربية، كما أنها يحارب الفرقة و الشتوت.

يبدأ الشاعر قصيدته بتسبيح الله سبحانه وتعالى متوافقا على أن له قدر سيلقاه وأنه لا يخاف إلى الله  ثم يدخل الشاعر مباشرة إلى موضوع القصيدة الذي يعالج فيه عن العروبة، و أنها شرفهم وعزتهم و يقول أنه درس من المدارس الإبتدائية أن بلاد العرب أوطاننا و كل العرب إخواننا، وكان يلحن بهذه الأبيات شرفا وعزة في المدارس، يقول الشاعر في القصيدة أننا قد علمنا أن الحروب التي تجري حولنا هي فقط باسم المسجد الأقصى وبلادنا تمتد من الشرق إلى الغرب، و أن العدو الوحيد هو الصهيوني ولذا يفكر هذا الطفل أنه سيزور البلدان العربية عندما يكبر، ويردد الشاعر أسماء البلدان واحد بعد واحد و يحلم أنه سيفعل كذا وكذا من تلك البلاد. وفي هذه الأبيات يصور الشاعر صورة الأطفال في المدارس ويجلب الشاعر بأبياته  السامع إلى طفولته وأيامه في المدارس.

ثم يَعُود الشاعر إلى الأوضاع المعاصر ويعبر أن الأحوال تتغير عندما يكبر الولد، لا يمكن له عبور بلد إلا بالأوراق ولا يمكن أن يبحر البحار إلا بالوثائق، غلقت أبواب الشباك أمامه واضطر أن ينال التأشيرة و إجازة سفر لكي يعبر الأوطان فيسأل هذا الطفل الذي في داخله ماذا كانت نغني في مدارسنا،  بعدما تبين الشاعر حالات العرب المعاصر يوجه إلى حكامها ويسألهم عما درّسوا في المدارس، لأن الطفل الذي في أنفسنا لم يكبر، أحلامهم ما زالت تبقي في أعماقهم، فيسأل الشاعرللحكام أسئلة ممتلئة بالسخرية، يسألهم هل هؤلاء الحكام هم الذين درّسوا هذا الطفل في صغره؟ و مناهجهم تتبع في مدارسهم، فلم يقولون مالا يفعلون؟ و يضاف سؤالا عن من جاء من بعدها بهذه الحدود بين الإخوان؟ فلم علموا قصة الثعلب المكار الذي يأكل النعجة الحمقاء إذا تفردت؟ فلم بختلفون أشتاتا؟ فلم علموا في صغرنا أن الجماعة أفضل وأقوى من التفرد؟ ومن بين هذه الأسئلة يبين الشاعر حبه الأصلي للوطن العربي، وشوقه أن تتحد البلدان العربية تحت حماية واحدة.

يعود مرة أخرى في الأبيات المتبقية إلى البلدان العربية و يقول الشاعر أنه عربي لا يخجل في عروبته، ويضاف نسبه إلى البلاد العربية المختلفة و ينسب دينه إلى الأديان المختلفة من حيث يريد أن يعبر على أن الأخوة و الإنسانية تجمعهم، ولا يستأذن الحدود اللاتي بين البلاد أن تفرقهم،  ويستمر  في شعره أن البلاد العرية ليست منقسمة ويحلم الشاعر أن يكون كل المواطنين يعيشون بالتعامل والتعاون يتبادلون الحب بينهم بدلا من الغيظ والقبح.

يختتم الشاعر القصيدة مظهرا جميع المشاعر والأحزان في تفرق العرب ويكرر حلم هذا الطفل ويقول إن حلمه سيكون حقا في يوم ما، وليس حكام الجماهير حكام أصليون ولا يخافونهم أحد لأن رعاية الله وحبله تجمعهم وأن حبل الله مفتول وحبل الحكام يضعف من كل شيئ. وينتهي الشاعر القصيدة بألحان الطفل الصغير " بلاد العرب أوطاني وكل العرب إخواني"

أنيس شوشان

أنيس شوشان هو رجل يحارب الوضع الحالي في تونس، وهو من أبناء تونس ، نظم الشعر منذ صغره وتفنن في الشعر نوعا جديدا لم تقدمه أحد ولكنه لم يسميه باسم خاص، ويعتبر نفسه أنها من الشعر الحر. ويعرف أنيس شوشان لدى الناس ناشطا حقوقيا، وما يزال يتدخل في مشكلات المواطنين بأشعاره. كانت دراسته في مجال التقنيات السمعية والبصرية، إنه متخصص في الإخراج، يقرض الأشعار في لغات مختلفة مثل العربية والفرنسية واللهجة التونسية، وهو محترف للرقص المعاصر والتعبير الجسماني كما أنه تمهر في شاعريته.

برز كضيف في برنامج تلفيزيوني تناقش العنصرية في تونس، بث هذا البرنامج في قناة حنعبل التونسية باسم ’ هات تحكيو‘. تنتقد أشعاره بما أنها ليست أشعارا عموديا ولا شعرا حرا، فيجيب في مقابلة عندما سئل عن هذا  "أنا أكتب وأقول ماهو حقيقي من إحساسي بأي قضية إنسانية وهذه هي طريقتي ومن لهم تحفظات على ما أقدمه هذه حريتهم،... وما أستطيع قوله أن لكل حريته فيما يرى، ولي أيضا بنفس المقدار حريتي في طريقتي التي أكتب بها وأعبر بها واعتقد أن مثل ما وجدت الرفض بالمقابل وجدت القبول وهكذا الحياة. و كل ما يعنيني هو أن أكتب فقط، ولا أكتب بمهنجية مثل ما تطلبه البحور الشعرية وإن فعلت ذلك فلن أستطيع، الكلمات هي بنات أفكاري وخاصتي ولا تعنيني ’التفعيلة‘ وبالضرورة اطلعت عليها فقط ولا شيء يلزمني بها، هل كان الشاعر ’عنترة‘  يضع التفعيلات أمامه ثم يكتب الشعر، الكتابة موهبة لك أن تحتفظ بالموسيقى الخاصة بك فيما تكتب فقط لأنها تخص الأدوات التي تكتب عليها والهيكل المتكامل للقصيدة، فأنا كل هذا لا يعنيني في شيء والذي يعنيني حقا هو أن ما أقدمه أن يكون ذا قيمة، كل ما يعني التحليل هو يخص النقاد، يقولون متطفلا على الشعر أو الأدب فهذا شأنهم، أنا لست متطفلاً على نفسي وهذا يكفيني"[8]انتشرت أشعار أنيش شوشان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذه الوسائل ساعدته لشهرته، ’سلام عليكم‘ قصيدة من قصائده الأولى بثت في إنترنيت عبر يوتيوب حتى تصل عدد المشاهدين أكثر من أربع مليون، لقب أنيس شوشان بفنان السلام ، وكان محور نظمه على أساس الإنسانية والمساوات والأخوة والاعتراف بالآخر والتمسك بالقيم الذاتية والأخلاقية. رغم أنه نظم كثيرا في اللغة العامية والفصحى ، ولم يدون أشعاره في ديوان واحد.

تحليل القصيدة ’هذه الأرض للجميع‘

قصيدته تستهل بهذه الأبيات: -

يا أيها السيدات و السادة

و أنتم يا أصحاب السمو و الفخامة و الجلالة و السعادة

ﻛُﻠﻨﺎ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺗﻌﺸ ﺍﻟﺘﻜﺍﺭ ﻭ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ

ﻓﻘ ﻗﺎﻟﺍ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ ﺇﻓﺎﺩﺓ

ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺗﻘّﺱ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ

ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺟﻌﻠ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻋﺒﺎﺩﺓ

ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ، ﺃﺣﻼﻡ ﺷﻌﺑﻬﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﺗﺤ ﺍﻟﺳﺎﺩﺓ

ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺛﻘﺎﻓﺘﻬﺎ ﺗﻠﻘﻰ ﺍﻹﺑﺎﺩﺓ

ﻓﻘ ﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺗﻤﺠّ ﺍﻟﺴﺍﺟﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﻼﺩﺓ

ﺷﻌﺎﺭﻧﺎ: "ﻻ للاﺧﺘﻼﻑ..” “ﻻ ﻟﻠﺘﻔﺩ..”

هذه القصيدة مقروضة في ثلاثة أقسام، ففي البداية يخاطب الشاعر الحكام ويسأل عن أحوال المجتمع السيئة، يلوم الشاعر المجتمع النائم وأحلامهم تبقون تحت الوسادة، يتقلدون الأسلاف ويكرهون الإبداعات وهذا الجيل يكرر جيلا، ويقول إن في الإعادة إفادة، تهتمون أمور دينهم وتقصرون في العبادة، وقوم ظنوا أن العبادة تقليد عمي، وحبهم مقصر إلى بلدهم وينتهي هذا القسم سائلا ما الإفادة من هذا العيش المقلد. والقسم الثاني يبين عن اختلاف الناس وأهمية الاعتراف بالاختلاف، ويقول أن الاختلاف ثراء وعطاء ووجود وبقاء. وفي القسم الثالث ينادي الإنسان ويوصيه أن يعرترف الاختلاف لأن من الناس من هو أسود وأبيض ومنهم من هو سني أوكردي ومنهم من هو مسيحي أو نصراني، ولكن الاعتراف أهم، لا بد أن يعيش الإنسان كما هو هو، ولا يكن هو كغيره، لأن له ذاتية وتلك أقوى لديه من الأخريات، ولا بد أن يعتز به.

الخاتمة

إن هاتان القصيدتان مليئتان بأبيات ذوات حياة، وأن الشاعرين يواجه مخاطبهم بأسلوب جذابي، نرى أبياتهم تتعلق بالحياة الاجتماعية تعلقا بالغا، هشام الجخ يدعي للوحدة العربية بدلا من التفرقات الشعبية باسم البلد وحدود الأراضي التي وضعها الإنسان، ومن موضوعه الوحدة العربية فلذلك يذكر كثيرا من أسماء بلدان العربية، أمكن له أن يألف بين سكان العرب. أما الشاعر أنيس شوشان يهتم بذاتية الإنسان، يرشد المجتمع أن تبقوا باختلافاتهم بين المجتمع ، لكل فرد ذاته ومن حقوقهم أن لا يمنع من أي مجال بسبب اختلافاتهم الدينية أوالنسبية أو اللونية أو العنصرية أو أي شيئ آخر. من هذه الدراسة وصل الباحث أن  الإنسانية والأخوة والمساوات تتماشى في هذين الشعرين. وأن الشاعرين ينظمان الأشعار لإنهاض المستمعين والمشاهدين من تخلفاتهم وتفرقاتهم، فالوحدة الإنسانية لا بد أن تكون بمراعات اختلافاتهم المتنوعة.

المصادر والمراجع

1.   -مصطفي عليوي كاظم، جينوم الشعر العمودي والحر. مؤسسة دارالصادق الثقافية.

2.   -نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر. منشورات مكتبة النهضة.

3.   نائلة محمد أبو هليل مفهوم الشعر الحر. مقع ’ الموضوع‘ https://mawdoo3.com /

4.   الموقع الرسمي لهشام الجخ https://www.algakh.com 

5.   -الصفحة الرسمية في فايسبوك لهشام الجخ  https://www.facebook.com/Hisham.Gakh

6.   -موقع النيليين www.alnilin.com

7.   موقع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أبوظبي https://princeofpoets.ae/ar/

8.   -الصفحة الرسمية في فايسبوك لأنيس شوشان

 https://www.facebook.com/profile.php?id=100044207477343

Works Cited

1.    Al Gakh, Hisham. “Facebook Page.” Facebook, https://www.facebook.com/Hisham.Gakh.

2.    Al Malaika, Nazik. Qadaya Al-Shir Al Hurr. Makthaba Annahda, 1967.

3.    Haleel, Nayila Muhammed Abu. “Mafhum Al Shir Lugatan.” Maoudoo, 26 June 2018, https://tinyurl.com/2p8ftfdf.

4.    “Hisham Al Gakh.” Algakh.com, https://www.algakh.com/.

5.    Kadim, Mustafa alaiwi. Jainoom Al Shir Al Amudi. Jumhuriyyat Al Iraq, 2018.

6.    https://www.facebook.com/profile.php?id=100044207477343.

7.    “Musabaqa Ameer Al Shuara.” Ameer Al Shuara, https://princeofpoets.ae/ar/.

8.    Shoshan, Anis. “Ar Raesiyya:” An Niliyyeen, 1 Nov. 2020, http://www.alnilin.com/.

 



[1] علوي  كاظم، مصطفى. جينوم الشعر العمودي والحر. مؤسسة دارالصادق الثقافية، الطبعة الأولى، ص-128، 2018

[2] العروبة مجلة لبنانية أسبوعية بدأت بالصدور في العام 1935، كانت تصدر قبل هذا التاريخ بعام واحد تحت اسم «منتصف الليل»، وكانت تضمّ ستّ عشرة صفحة.

[3] الملائكة، نازك. قصايا الشعر المعاصر. منشورات مكتبة النهضة، الطبعة الثالثة، ص- 25 ، 1967م

[4] محمد أبو هليل نائلة. “مفهوم الشعر الحر وخصائصه.” موضوع, 26 Jan. 2018, mawdoo3.com/مفهوم_الشعر_الحر_وخصائصه. https://mawdoo3.com

[5] تم تكريم الشاعر هشام الجخ في كل المحافل والمهرجات الدولية التي يشارك فيها، مثل: مهرجان ربيع الفنون بالقيروان في تونس. ومهرجان هلا فبراير --> الثلاثاء 9 فبراير 2016.، ومهرجان الفرح الأفريقي في مدينة دوز - جنوب تونس. وتم التكريم خلال 7 حفلات جماهيرية في 7 ولايات مختلفة بالجزائر. أيضاً حصل الشاعر هشام الجخ على العديد من الجوائز، أهمها: أحسن شاعر عامية شاب من اتحاد الكتاب المصري 2008. حصل على المركز الثاني في مسابقة أمير الشعراء بأبي ظبي 2011.

[6] برنامج أدبي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارات أبوظبي. https://princeofpoets.ae/ar/

[7] الجخ هشام. “التأشيرة.” الموقع الرسمي للشاعر هشام الجخ, www.algakh.com/albums/التأشيرة/.  تاريخ التحميل 10./2/2019

[8] بندة ود. “الشاعر التونسي انيس شوشان: لم أغضب من السودانيين الذين إنتقدوني.” النيلين, 12 May 2018, www.alnilin.com/12937244.htm.

مقالات مميزة

sssssss

سسس

Read More

القصيدة المغربية المعاصرة وثورة التكنولوجيا قراءة في تجربة الشاعر طه عدنان

ملخص البحث: يتناول هذا المقال راهن المشهد الشعري المغربي المعاصر، من زاوية تداعيات زمن العولمة وثورة التكنولوجيا، مستحضرا التحولات التي همت مسار وخصوصيات الممارسة الشعرية المغربية، بداية من

Read More

مظاهر الرومانسية في الشعر الجزائري الحديث؛ ديوان أوراق لمحمد أبي القاسم خمار أنموذجا

ملخص البحث: حاولنا في هذه الأوراق تقصي أهم سمات الرومنسية في الشعر الجزائري ومقارنته

Read More

التشاكل وفلسفة الإيقاع في الشعر العربي المعاصر؛ قصيدة "شيخ الطريقة" للشاعر لؤي أحمد أنموذجا .

ملخص البحث: تسعى الدراسة إلى الب

Read More

دلالة الإيقاع الخارجي في شعر أبي القاسم الشابي.، قصيدة (الاعتراف) أنموذجا

ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الإيقاع الخارجي أو ما يعرف بالوزن والقافية، باعتبارهما عنصرين مهمين جدا في الشق الشعري، فهما الركيزة الأساسية في بنائه، وقد كانا بمثابة الروح التي تسري في القصيدة لتجسيدهما حالة الشاعر النفسية

Read More

وجع الصمت في قصيدة "الزائر الأخير" للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد

ملخص البحث تهدف الدراسة إلى الوقوف على قصيدة "الزائر الأخير" للشاعر عبد الرزاق عبد ا

Read More

صور من المشتقات لدى الشاعر عثمان نليمن: دراسة صرفية تحليلية

ملخص البحث:للمشتقات الاسمية دور فعال في تأدية الشاعر للمعنى المعبر نحو المجتمع، ويظهر ذلك جليا فيما خلفه أبناء الشعب النيجيري في القرن العش

Read More

الكتاب السادس - العدد الثاني

Read More

أحمد زكي أبو شادي واتجاهاته الشعرية

ملخّص البحث: أحمد زكي أبو شادي (1892-1955م) شاعر مصري،  من روّاد الشعر في العصر الحديث. إنه أنشأ "جماعة أبولّو" وأصدر " مجلة أبولّو".  فأحدثت هذه الجماعة وتلك المجلة نهضة جديد

Read More

الشعر الحر وموضوعه المعاصر في أشعار هشام الجخ وأنيس شوشان

ملخص البحثيعد الشعر الحر من أحد أنواع الشعر الأكثر انتشارا بما له من ارتباط على صعيد البناء الموسيقي، و بإبداعيته و قدرة التعبير الفكرية. فيقوم الباحث بتحليل شعرين من هذا النوع، الأول نظمه الش

Read More

.قضايا المرأة السورية ومعاناتها في رواية "دمشق يا بسمة الحزن" لألفة الإدلبي

ملخص البحثتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على القضايا الاجتماعية في رواية "دمشق يا بسمة الح

Read More

الفرق بين كلمتي القومية والوطنية: دراسة تحليلية

ملخص البحثإن جميع اللغات في العالم تندرج من بعض الأصوات والإشارات والإيماءات، ومن هذه الأصوات تتكون الكلمات التي تكون اللغة وتجعلها أداة للعلاقة بين الفرد ومجتمعه، فهذه الكلمات لها دلالة قد ت

Read More

كلمة التحرير: الشعر.، وسيلة التعبير الخيالي والفكري

"وإِنَّما الشِعرُ لُبُّ المَرءِ يَعرِضُهُعَلى المَجالِسِ إِن كَيساً وَإِن حُمُقاوَإِنَّ أَشعَرَ بَيتٍ أَنتَ قائِلُهُبَيتٌ يُقالَ إِذا أَنشَدتَهُ صَدَقا "(حسان بن ثابت)الشعر وسيلة سهلة لتعبير خيا

Read More
الأرشيف