ديسمبر 2020

كلمة التحرير: معنى الإبداع في العالم الجديد

رئيس التحرير أن الإبداع ما بعد كورونا اختلف عما قبلها من الإنتاجات في شتى الوجوه والأنحاء. والفيروس قد أثر معاملات الانسان وحياته اليومية والتي تأثرت بها حياته الاجتماعية والفنية الأدبية والثقافية والاقتصادية. فنتيجة لتلك التغيرات تغير الانتاجات الأدبية ايضا. وعرفنا معاني جديدة لبعص الالفاظ وتعودنا نستخدمها مثل التباعد الاجتماعي والحجز الصحي وغسل اليد والمطهرات، والمعقمات […]

كلمة التحرير: معنى الإبداع في العالم الجديد Read More »

السيّد محمد عميم الإحسان ومؤلفاته في التفسير وأصوله باللغة العربيّة

محمد غلام الرحمن و شريفة نور شهباني بنت سيّد بدين ملخص البحث: يعدُّ السيد محمد عميم الإحسان من الهداة الأعلام المبرزين في شبه القارّة الهندية في القرن التاسع عشر الميلادي. وله أثر عظيم ودور كبير في نشر العلوم الشرعية والدراسات الإسلاميّة في جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة. وهذا البحث يهدف إلى الوقوف على الحياة العلمية والعملية للسيّد

السيّد محمد عميم الإحسان ومؤلفاته في التفسير وأصوله باللغة العربيّة Read More »

ظاهرة الطباق في سورة غافر: دراسة أسلوبية

د.محمد منصور جبريل ملخص البحث تُمثِّل ظاهرةُ الطباق خاصية أسلوبية دلالية في كونها تكشف عن العلاقة الثنائية الضدية بين اللفظَيْن، وكانت هذه العلاقة تمت بصلة إلى حقل تحسين المعنى، مما يعين على كشف زاوية من زوايا الإعجاز البياني في النص القرآني كما سيُلمس ذلك من الظواهر الطباقية الواردة في سورة غافر، حيث عالجت السورة سياقات

ظاهرة الطباق في سورة غافر: دراسة أسلوبية Read More »

الشعر الحديث في دولة قطر

 د. عبد الغفور ملخص الدراسة الحركة الشعرية في دولة قطر تنقسم إلى ثلاثة مراحل. المرحلة الأولى أي مرحلة ما قبل النفط ، وتمتد من أوائل القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين ضمت مجموعة من الشعراء التقليدين الذين ترسموا خطى القصيدة الجاهلية وطريقتها في التعبير في محاكاة ضعيفة. فموضوعات الشعر في هذه المرحلة موضوعات محدودة

الشعر الحديث في دولة قطر Read More »

الرمز الشعري عند مصطفى محمد الغماري

د. نـور محمد ملخص البحث: من جملة ما يتسم به أسلوب الغماري – إضافة إلى حسن التصوير وجرأته – التعبير الرمزي الذي جعل صوره الشعرية أكثر بعدا وإيغالا حتى توحّدت الأشياء، وتجاوزت حدود المنطق وعبرت من خلالها إلى أوجه التأويل. وإذا شئنا لهذه الطلاقة البيانية تمثيلا وجدناها في استخدام معطيات تراسل الحواس، وإقامة علاقات جريئة

الرمز الشعري عند مصطفى محمد الغماري Read More »

المُقاربات النّقدية للنّص الرّوائي الجزائري  

حسني مصطفى تحت إشراف: أ.د. كبريت علي ملخص الدراسة: تعددت الأجناس الأدبية في الجزائر، وتعددت الأقلام الإبداعية وتوجهاتها؛ ما وسع دائرة النّص الأدبي، وباعتبار النّقد لغة إبداعية مُنتجة عن لغة موجودة سابقا وحركة تساير المنتج الإبداعي، دفعنا لطرح تساؤلات عديدة، منها: هل للمقاربة النّقدية الجزائرية في تحليل النّاتج الإبداعي الجزائري هوية تميزها عن نظيرتها الغربية

المُقاربات النّقدية للنّص الرّوائي الجزائري   Read More »

صور أسلوبية في ميمية ابن اسحاق التوردي في مدح أحمد الرفاعي

أول إبراهيم إمام ملخص البحث: لا شك أن الإسهام في نظريات الدراسات اللغوية الحديثة بمحاولة تطبيقها على النصوص الأدبية العربية النيجرية من أهم عوامل تطوير وإحياء تراثنا العربي. من هذا القبيل جاءت هذه المقالة لتطبق بعض مباديئ نظرية الأسلوبية الحديثة على ميمية الشاعر ابن اسحاق التوردي في مدح أمير المؤمنين أحمد الرفاعي بن الشيخ عثمان

صور أسلوبية في ميمية ابن اسحاق التوردي في مدح أحمد الرفاعي Read More »