27 يونيو، 2021

دور المجلات المحكمة في إثراء اللغة العربية

رئيس التحرير ان اللغة العربية مازالت لغة الادب والعلوم لعدة قرون منذ تاريخ الأدب والعلوم، وفي عصر الثورة الرقمية التي تواجه لتغيرات حديثة وتطورات جديدة في كل مجالات العلوم والآداب والفنون وفي حياة الإنسانية يوما بعد يوم، فإن لهذه الثورات الرقمية دورها في تطور اللغات واللغة العربية، فبدأت المجلات العلمية المحكمة تنشر رقميا وإلكترونيا ما […]

دور المجلات المحكمة في إثراء اللغة العربية قراءة المزيد »

السيـرة الذاتيـة: المصطـلـح، الــدلالــة والتجنيس

الدكتورة زكية حسني ملخص البحث تفرض إشكالية تعريف السيرة الذاتية، نفسها على كل مهتم بهذا الموضوع، لأن وضع حد لهذا الفن يساهم في تحديد النوع، وتصنيف النصوص، ويسهل عملية الاختيار، أي اختيار المتن المدروس، كذلك، فمعرفة أهم الدوافع الكامنة وراء كتابة السيرة الذاتية، لها علاقة مباشرة بما تطرح المقدمات والخواتم، كما تعمل على إضاءة بعض

السيـرة الذاتيـة: المصطـلـح، الــدلالــة والتجنيس قراءة المزيد »

دور التعريب في تنمية الثروة المعجمية “العتاد” لجميل عبد الله أنموذجا

د. محمد منصور جبريل ملخص البحث وظَّفَ اللغويون المحدثون ظاهرة التعريب بغرض توسيع وإثراء لغتهم بما هي بحاجة إليه من المستحدثات والمخترعات المعاصرة، وبذلك أصبحت آلية التعريب مدخلا مباشرا إلى الحداثة وأداة مهمة لتطوير اللسان العربي؛ وكانت هذه الطاقة وسيلة جوهرية لتنمية الثروة المعجمية عبْر إدخال الكلمات الأجنبية في القالب المعجمي بعد إخضاعها للأوزان الصرفية،

دور التعريب في تنمية الثروة المعجمية “العتاد” لجميل عبد الله أنموذجا قراءة المزيد »

الواقع والمتخيل التاريخي في رواية الملف 42

خولة الزلزولي ملخص البحث: تحاول هذه الدراسة، أن تحلل من جهة أهم العلاقات الاختلافية والاتفاقية بين الكتابة التاريخية والكتابة الروائية عامة، وكتابة الرواية التاريخية في رواية الملف 42 للروائي عند المجيد سباطة. وهذا ما يبين مرونة الجنس الروائي وقدرته على اختراق واكتشاف الوجود فنيا من خلال تخييل الظروف التاريخية، ودفعها إلى خلق واقع وجودي جديد

الواقع والمتخيل التاريخي في رواية الملف 42 قراءة المزيد »

الأشكال التّراثيّة الفرجويّة في المسرح المغاربيّ

 د. نهاد مسعي ملخّص البحث : تُعدُّ أشكال الفرجة الشّعبيّة سواء كانت عروضًا تمثيلية مباشرة (المدّاح ،القوّال ) أو عروضًا تمثيليّة غير مباشرة (خيال الظّل ، القراقوز) مصادر إخراجية شعبيّة موروثة داخل المسرح المغاربي ، يلجأ إليها المخرجون من أجل خلق شكل تراثيّ شعبيّ بتوظيف لمسات فنّيّة ذات بعد إفهامي بالنّسبة للمتلقي من خلال أيقنة

الأشكال التّراثيّة الفرجويّة في المسرح المغاربيّ قراءة المزيد »

مظاهر الشعرية في قصيدة النثر

أحمد راجع ملخّص الدراسة: قصيدة النثر أو القصيدة الخرساء هي مقطوعة مفتوحة مستقلة لا تلتزم بقافية أو وزن تحوي الكثير من الإيحاءات، والصور الشعرية، متحررة من الوزن والقافية في بنية حية وبناء شعوري متكامل ومتنام، وعمل فكري نشط، ففيها الإشارات والإيماءات، والإلهامات، والتلميحات التي تؤثر في فكر القارئ إلى حد التقبل والرّضى، وقد تجلت مظاهر

مظاهر الشعرية في قصيدة النثر قراءة المزيد »

مساهمة الشاعر عبد الرحمن العشماوي في تطوّر الشعر الإسلامي السعودي

د. شياس كى بي ملخص الدراسة: وقد شهد تاريخ الشعر السعودي في بداية الستينات من الحركات التجديدية التي لم يعهدها من قبل، حيث يوجد فيها التأثر  بالغرب وظهور بعض تيارات التنافس والالتزام من القيم الإسلامية والعربية وما إلى ذلك، وكان هناك شعراء ينتمون إلى فئة المحافظين وإلى فئة التجديد ثم إلى فئة تنازعت فيهم تيارات

مساهمة الشاعر عبد الرحمن العشماوي في تطوّر الشعر الإسلامي السعودي قراءة المزيد »