كلمة التحرير: كيف تتغلب اللغة العربية في العصور المستقبلة

رئيس التحرير

ويوجد هناك نظام لغوي منذ سنوات في اللغة الإنجليزية لتقييم مهارات الوافدين وقدرتهم باللغة الإنجليزية في مختلف مراتبهم. فهذا هو نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) وتوفل (TOEFL) لمساعدة الناطقين بغيرها على العمل والدراسة أو الهجرة إلى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية. وسيتم فيه تقييم قدرتهم على الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية أثناء الاختبار. إذا كانوا يتطلعون إلى العمل أو العيش أو الدراسة في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية، فيجب أن يكونوا قادرين على إثبات مستوى عالٍ من القدرة على اللغة الإنجليزية. فهذا قد وجد في اللغة الانجليزية لأنها هي ثالث أكثر اللغات تحدثًا في العالم، حيث يبلغ عدد المتحدثين بها 379 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ولكنه بالنسبة للغة العربية لا يوجد هناك أي نظام اختباري دولي للعمل أو الدراسة في الدول الناطقة بها، حيث أن الدول العربية لم تكن تعتبر وجهة جذابة للسفر والدراسة أو للهجرة. فلغتها أيضا قد أصبحت مرفوضة حتى عند أبناء الوطن. ولكن تغيرت الأوضاع في السنوات الأخيرة وبدأت الدول العربية تصير وجهة جذابة بين المواطنين الدوليين للدراسة والعيش، خاصة الخليج العربي ومن بينها الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية. وقد قامت بعض الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة باتخاذ خطوات مرموقة لتحسين حالة اللغة العربية ولتعزيز شأنها في المستقبل ولجعلها كلغة عالمية معتمدة للثقافة والتعليم والتكنولوجيا كما قامت باتخاذ تقرير حالة اللغة العربية ومستقبلها من قبل وزارة الثقافة والشباب في الإمارات العربية المتحدة.  

ولا شك ان هذه التغيرات والثورات التكنولوجية أيًا كانت خلفيتها هي فرصة للغة العربية أيضًا. وهذا هو الوقت المناسب للقيام بنظام دولي لتقييم اللغة العربية الفصحى، حتى نتمكن في ترسيخ اللغة العربية في العصور المستقبلة، ولن تقتصر الإجراء باتخاذ نظام اختبار دولي للغة العربية فقط بل انها تحتاج إلى اتخاذ سياسة حديثة للغة العربية في عالم الإعلام والفضاء، وفي عالم التواصل الاجتماعي، والنشر والطباعة، وفي عالم السينما والأدب والشعر، وفي علم التكنولوجيا، وفي عالم التربية والتعليم وغيرها من جميع النواحي التي تتعلق باللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *